الاثنين، 29 سبتمبر 2014

إذاعة النخلة تسلط الضوء على هموم المزارعين

 إذاعة النخلة تسلط الضوء على هموم المزارعين


إذاعة النخلة تسلط الضوء على هموم المزارعين
منذ 2 ساعه

استضافت إذاعة النخلة في برنامجها مساء الأمس مزارع لتسليط الضوء على هموم المزارعين وحياتهم الزراعية في أجواء حوارية تفاعل معها الجمهور.

أكد المزارع عبدالله حمدان ضيف (خواطر مزارع) ببرنامج إذاعة النخلة بأنه سابقاً كانت الناس معروفة بسبب سكنها في "العشة" وقليل من الناس كانت تسكن البيوت, وكان المزارع سابقاً حياته مقسمه مابين الزراعة وتربية الحيوانات فحياته منذوره للنخلة.

ونوه بأنه لا توجد لدى المزارع قديما مسؤوليات أخرى بحكم اعتماده على النخلة فهي مصدر الرزق الأساسي, أما الآن فلا يوجد دور أساسي لها في حياته بحكم أن الناس و الأجداد الذين يهتموا بها تركوها.

وبين حمدان بأن التطور جرف الشباب وجعلهم ينجروا خلفه فنسوا الآباء, وأقرب مثال على شخص يكون لديه أبناء مهندسين أو مدرسين لكن يعمل وحيد في المزرعة لا أحد معه من أبناءه.

وتابع: ونسي الابن أن قوته يومه من تعب أباه وعمله في الزراعة وأشار إلى عدم قابلية الأبناء للعمل في الزراعة حيث من الصعب أن تخرج الشاب من المدرسة وليعمل في المزرعة.

وتساءل محاور الندورة الإعلامي محمد الحمادي عن اختلاف ألوان النخيل التي كانت ذات حيوية قديما حيث أجابه حمدان بأن أكثر المزارع الآن يتواجد النخيل هزيل و السعف يابس وأغلب النخيل بدون سعف , بسبب الاهمال.

وأشار إلى أنه سابقاً كان المزارع مهتم بالنخلة يحرث الأرض لها و يعطيها السماد وكان لايقص منها غير الشيء اليابس.

وتابع بأن النخلة سابقاً كانت مثل الأم حيث أن الرضيع يقدم له التمر في شاش ليمصه بشكل أشبه بالرضاعة أما اليوم فالمزارع أهمل النخلة من جميع النواحي الماء و التسميد وأغلب إحتياجاتها .

وتحدث الحمدان بأن سابقاً بسبب شح "الخلاص" كان مرغوب بكثرة لدى الناس أما الآن بسبب شح الأنواع الأخرى مثل "البجيرة, والخنيزي والغزيزة" وتوفر "الخلاص" أصبح الناس يرغبون للأنواع الأخرى إلا أنه يفضل الخنيزي يؤكل "بسر, رطب, تمر, سلوق" وبعدة طرق وأنواع.

واختتم الحمادي اللقاء بدعوة الناس إلى مراعاة كدح المزارعين والابتعاد عن المقاطعات الدارجة ضدهم في ارتفاع اسعار اللوز كمثال.

وكرمت إدارة النخلة المزارع عبدالله حمدان تكريماً مختلفاً بسعفة تم وضعها في إطار الشهادة و(قفة) سلة من التمر القطيفي وقسيمة اشتراك في صحيفة مكة الداعم الإعلامي للمهرجان لمدة 6 شهور حيث أعرب حمدان عن تأثره بالموقف وأنه سيحرص على حفظها وتأريخها بتاريخ اللقاء.

الجدير بالذكر أن إذاعة النخلة تستضيف كل مساء خلال المهرجان في الساعة الثامنة شخصية فاعلة في مجال النخلة والبيئة والآثار والهوية في ندوة محاورة مع الإعلامي محمد الحمادي.

زهراء درويش – القديح



مرسل من الهاتف المحمول Samsung

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق